أزياء وجمال

توصيات سهلة للتخلص من الدهون في البطن

يعتبر تكدس الدهون في البطن من المشكلات المزعجة التي يواجهها كثيرون، خصوصاً في سن معينة عندما يزيد احتمال تكدس الدهون في محيط الخصر. من الممكن مواجهة صعوبات كثيرة للتخلص منها إنما تبين أن ثمة طرقاً فاعلة حتماً في مواجهة المشكلة.

أولاً: الحصول على المزيد من الألياف

من الممكن التركيز على الخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات للحصول على المزيد من الألياف في الغذاء والحد من تكدس الدهون في محيط الخصر وهي تعرف بالدهون الحشوية. علماً أن تكدس هذه الدهون يعتبر الأكثر خطورة ويرتبط بمشكلات صحية عديدة يمكن أن تصيب وظائف أساسية في الجسم كالكلى والكبد والبنكرياس.

ثانياً: نسيان هاتين النصيحتين

ما من أطعمة ممتازة يمكن أن تساعد على التخلص من الدهون الحشوية. كما أنه لا يمكن التخلص منها من خلال بعض تمارين المعدة. يجب نسيان هاتين المعلومتين لأنهما خاطئتان. في المقابل من المهم تغيير العادات الغذائية وتحسينها وممارسة الرياضة يومياً.

ثالثاً: خفض الوزن ككل

يمكن أن يعاني أياً كان من الدهون الحشوية لكن يزيد احتمال وجودها في حال الزيادة الكبيرة في الوزن. وفيما يتم التخلص من الوزن الزائد، يلاحظ أن كمية الدهون في البطن تتراجع أيضاً.

رابعاً: حسن اختيار الدهون

يمكن تناول الدهون، إنما يجب الحد من تناول الدهون المشبعة في الأطعمة الحيوانية وزيت جوز الهند وزيت النخيل والحليب الكامل الغذاء ومشتقاته. من المهم الحد من الكميات التي يمكن تناولها من هذه الأطعمة. كما أنه من الأفضل التحقق من لائحة المكونات للتأكد من كمية الوحدات الحرارية والدهون فيها. من الأفضل التركيز على الدهون الصحية كالسلمون والتونا الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا3.

خامساً: النوم بمعدلات كافية

في مواجهة زيادة الوزن، يعتبر النوم بمعدلات كافية سلاحاً مهماً. ففي حال النوم أقل من 5 ساعات من المحتمل أن تتكدس الدهون في محيط الخصر. في المقابل، في حال النوم أكثر من 8 ساعات، تكون النتيجة نفسها. المعدل الطبيعي هو 6 أو 8 ساعات.

سادساً: الحفاظ على الهدوء

يزيد التوتر من احتمال الإكثار من تناول الدهون ومصادر السكر وإنتاج هرمون الكورتيزول ما يزيد من الدهون في البطن. كما أن التوتر قد يؤثر سلباً في جودة النوم والقدرة على النوم ويمنع ممارسة الرياضة ومن يتناول الكحول ما يزيد من الدهون في البطن. لذلك من المهم الحد من التوتر عبر ممارسة تمارين الاسترخاء والاستماع إلى الموسيقى وإيجاد وسائل أخرى صحية يمكن أن تساعد في الحد من معدلات الدهون.

سابعاً: تغيير نوعية المشروبات

المشروبات الغازية والبيرة والنبيذ ومخفوق الحليب، كلّها تحتوي على الوحدات الحرارية. قد يكون الماء الاختيار الأفضل في حال الرغبة بخفض الوزن.

ثامناً: رفع الأوزان

بدلاً من ممارسة التمارين الرياضية، من الأفضل رفع الأوزان. فقد تبيّن في دراسة أن الرجل في متوسط العمر يكتسب معدلات أقل من الدهون في البطن في حال الحرص على رفع الأوزان بدلاً من ممارسة تمارين الأيروبيكس وروب الدراجة. ينطبق هذا على المرأة أيضاً، لكن من المهم ممارسة تمارين الـcardio في الوقت نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى