PIONEERS COMMITTEE

“لجنة رواد لبنان” منحت نسيب فواز لقب شخصية العام الإستثنائية للعام 2023  لإنجازاته الوطنية والإغترابية

اعلنت “لجنة رواد لبنان”  في بيان، اليوم، انه “بعد انعقاد جلسة استثنائية للجنة برئاسة الدكتور ميشال كعدي، وحضور الأعضاء، تقرر بالإجماع منح رئيس “المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال” الدكتور نسيب فواز لقب شخصية العام الإستثنائية للعام 2023  لإنجازاته الوطنية والإغترابية”.

 ووزعت اللجنة نبذة عن الدكتور فواز اشارت فيها الى انه “آمن في مطلع شبابه بمدى إنتشار العقل اللبناني، ودوره داخل لبنان وخارجه في دنيا الإغتراب، وساهم في تعزيز الوجود اللبناني ومشاركة اللبنانيين في النشاطات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية ضمن مؤسسات عالمية ضخمة، وربط الواقع اللبناني الداخلي بالإنتشار اللبناني في العالم ودوره في خدمة الإنسانية، بدءا من لبنان الوطن، وصولا إلى كافة أصقاع الأرض. فاستطاع إيقاظ أحاسيس وضمائر وعقول اللبنانيين بنظرة شاملة تغذي الشعور بالإنتماء إلى هذا الوطن الصغير في مساحته الذي سجل عبر الأجيال حضارة لا مثيل لها. ساهم فواز ولا يزال، في شد أواصر الناس من مختلف البلاد وتعزيز الترابط فيما بينهم ، وإعلاء شأن الإنسان ومن أجل ضمان الحريات العامة وتعزيز الديمقراطية والسلام. 

ورغم كل الصعوبات والعوائق التي اعترضته، إلا أن قصة نجاح دكتور فواز، تروي ما تحقق، لكنها تبقى فصلا من قصة وصفحة من رواية ومحطة من رحلة نجاح طويلة ومستمرة. وهذا خير دليل على قدراته وطاقاته المبهرة التي ساعدته في تحقيق طموحاته والوصول إلى ما هو عليه”. 

وبدأ فواز رحلته في عالم الأعمال ، فكانت بدايته كموظف في شركة “يورك إنترناشونال” العالمية المختصة في المشاريع الهندسية حيث أمضى عشر سنوات في الشركة وعين المدير الإقليمي لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد فترة ، ويؤكد أنه استفاد من الخبرة الواسعة في الشركة كأساس لتطوير عمله الخاص. أسس فواز (الشركة الدولية للطاقة EIC ) التي يرأس المجلس التنفيذي فيها. وقد عمل من منصبه على التوسع في نشاطات الشركة دوليا وإجراء عقود ورسم خطط عمل طويلة المدى. الأمر الذي ساهم خلال العام 2007 إلى تحقيق دخل للشركة ما يقارب الـ 75 مليون دولار ، ومنذ تأسيسها قبل 28 سنة، قامت الشركة بتطوير متواصل لأدائها مما أدى إلى توظيف 150 عاملا في ميشيغن وحول العالم عبر مكاتبها في السعودية. وتمتد الشركة في قطر، الأردن، الشارقة دبي، أبو ظبي وبيروت، وتتخصص في تجهيز المدن والمطارات بالمعدات الكهربائية والميكانيكية.

واوضحت ان “دكتور فواز هو مؤسس ورئيس شركة “باور ون” (power on) لتوزيع الطاقة الكهربائية، التي تأسست في العام 2000 ومرخصة للعمل لتزويد الولاية بالكهرباء كمصدر بديل (EIC). وشريحة كبيرة من زبائنها في ميشيغن. ابتدأ فواز حياته المهنية قبل حوالي 42 سنة، في صناعة الهندسة والمعدات الكهربائية، فقد درس الهندسة الكهربائية في مؤسسة يورك في بنسلفانيا، وعمل لعشر سنوات لشركة “يورك انترناشيونال”. وقبل تأسيس شركته الحالية للطاقة، شغل عدة مناصب إدارية في شركات متعددة، منها: 
 – مدير المبيعات لشركة هندسة الكترونية في ديترويت. ميشيغن. « Square international» في منتصف الستينات – ثم أصبح مديرا اقليميا للشرق الأوسط لشركة “Borg Warner Corporation” ، وفواز متزوج من السيدة مارشا فواز منذ أربعين عاما ولديهما أربعة أبناء هم سونيا، ماجد، رامي وأليكس. 

حائز على الجوائز التالية: دكتوراه فخرية من جامعة دافنبورت في ميشغن لإنجازاته المميزة ومساهمته القيمة للمجتمع عام ٢٠٠٤ – وسام المغترب منحه إياه وزير الخارجية فوزي صلوخ عام ٢٠٠٨.

ومن انجازاته: مؤسس وأول رئيس (1992- 1999 لـ “غرفة التجارة العربية الأميركية في ميشيغن، ومدير تنفيذي لمدى الحياة – رئيس ومؤسس (1998) “المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال” وهو مؤسسة دولية للأعمال حول العالم تهدف إلى بناء التعاون والتواصل بين رجال الأعمال حول العالم لدعم الاقتصاد اللبناني – أحد مؤسسي موقع التوظيف اللبناني الإلكتروني(Hirelebanese.com) لتأمين فرص العمل للخريجين اللبنانيين في جميع الاختصاصات حول العالم – الرئيس السابق وعضو مؤسس لـ “المركز الاسلامي في أميركا” في ميشيغن كما أنه شغل عدة مواقع في المركز، وهو أكبر مركز إسلامي في أميركا الشمالية. وكان فواز من الذين ساهموا في بناء المركز عبر الدعم المالي الشخصي وجمع الأموال المحلية والخارجية.

واقام  فواز مؤتمرات اغترابية عالمية عديدة هدفت إلى جمع رجال الأعمال اللبنانيين المغتربين وبناء الثقة والتواصل بينهم وبين وطنهم، كما عمل على إقامة مبادرة إنقاذية للبنان تحت عنوان “ميثاق شرف جديد للبنان” من أجل التشاور بين المؤسسات الإغترابية للتنسيق وتعزيز التواصل بين المغتربين، وجمع القدرات الاغترابية بالإضافة إلى خلق وسائل جديدة للخروج من الصراع في لبنان ووضع خطة اغترابية انمائية واستثمارية هادفة تسعى إلى الحفاظ على الكيان اللبناني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى