مختارات المحرر

الشرق الأوسط: ريفي يطلق حزب «تيار سند»: أولويتنا رفع القبضة الإيرانية عن لبنان حدّد عناوينه ومبادئه السياسية بـ«السيادة والنزاهة والديمقراطية»

كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: أطلق النائب اللبناني أشرف ريفي حزباً سياسياً سماه «تيار سند»، معلناً أن عناوينه ومبادئه السياسية هي «السيادة والنزاهة والديمقراطية»، وأن أولويته «ستكون العمل على رفع القبضة الإيرانية عن الوطن، والوقوف إلى جانب جميع السياديين في لبنان لمواجهة هذا الاحتلال المقنّع، وتكريس الديمقراطية والوصول بوطننا إلى حالة جديدة لنتمكن جميعاً من إنقاذه».
وقال ريفي، الذي شغل سابقاً منصبي وزير العدل ومدير قوى الأمن الداخلي، خلال إطلاق الحزب في طرابلس (شمال لبنان) أمس (الأحد): «حان الوقت لنعود ونقول لسنا حالة فردية أو شخصية، بل نحن حالة سياسية وطنية وهذا ما يحتاج إليه الوطن لإنقاذه، كلنا في (تيار سند) نتحدر من عائلات بسيطة عصامية، وليس من عائلات سياسية وراثية، ولكن ارتقينا بجهدنا وعرق جبيننا، واليوم (تيار سند) يمثل حالة وطنية مختلفة عن الحالات الإقطاعية، ونحتاج لجهودنا جميعاً».
ولفت إلى أنه «سيجري تشكيل هيئات تأسيسية في كافة المناطق لتشمل مختلف الأحياء، حيث يمكن أن ينضم إلينا كل من يقتنع بخيارنا السياسي، وضمانتنا أننا كلنا لسنا بإقطاعيين، وستكون انتخاباتنا ديمقراطية بعد هذه المرحلة التأسيسية، فهي خيارنا الأول والوحيد»، مؤكداً أن كل «من يختاره الناس هو من سيكون في مقدمة هذا التيار».
وشدد ريفي على أن «أبناء هذا التيار هم مناضلون ومقاتلون حقيقيون لتحرير هذا الوطن». وقال: «لتكن هذه الدولة سيدة مستقلة، ولنأت بأشخاص نزهاء ليست لديهم مصالح خاصة، ففي النهاية من كان وطنياً وفاسداً لا يعطي نتيجة، بل يجب أن يكون سيادياً ونزيهاً، يتمتع بعقل ديمقراطي، وقد نكون في مقدمة الديمقراطيين».
ورداً على سؤال، قال ريفي الذي كان محسوباً على «تيار المستقبل» قبل أن ينفصل عنه لاختلافات في مقاربة الكثير من القضايا: «لا شك أننا سنكون كتفاً لكل السياديين والنزهاء والديمقراطيين، لنبقى معهم وإلى جانبهم في طريقنا وطريقهم، وسبق أن تحالفنا في الانتخابات مع من يشبهنا، وقد يكون هناك فريق سياسي آخر يشبهنا لنقول نحن من طرابلس وبيروت ومن مختلف المناطق، ونؤكد أننا سند لكل جبهة وإنسان يسعى لتحرير الوطن من القبضة الإيرانية؛ لأن بلداً ليس حراً هو ليس ببلد».
وأوضح أن «الاحتلال الإيراني سبب موجة فساد كبيرة في المؤسسات، فهو كالمرض الذي نتجت عنه تداعيات أخرى، لذلك نشدد دوماً على السيادة التي هي جزء أساسي من الديمقراطية، على عكس ما أفرزه الاحتلال الإيراني من فساد لم يسبق أن شهده لبنان. هذا البلد التعددي إن لم ينعم بالديمقراطية فلن يكون تعددياً. من هنا نركز على أن أولويتنا هي رفع القبضة الإيرانية عن الوطن؛ لنبني بلداً سيداً حراً على يد رجال سياديين نزهاء وإنقاذيين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى