مجتمع وميديا

السينما السورية في أول عروض تجارية لها في السعودية

في أول عرض سينمائي في تاريخ السينما السورية تجارياً داخل المملكة العربية السعودية تبدأ اليوم عروض فيلم “أيام الرصاص” وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سورية عن سيناريو لــ أيمن زيدان وأحمد عدرة وإخراج أيمن زيدان . يقدم الفيلم أجواء معاصرة عن المجتمع السوري في ظل منعكسات الحرب على الناس ، وطبيعة العلاقات التي تولدت تحت تأثيراتها . الفيلم يتحدث عن ” رجل أراد أن يستعيد مكانته الاجتماعية بعد أن أحيل إلى التقاعد وواجه عبر ممارساته السابقة مع عائلته تحديات كثيرة أبرزها أنه في ليلة زواج ابنته الصغرى وأقربهن إلى قلبه تحدث الكارثة في مجتمعه الضيق حين تهرب ابنته يوم زفافها القسري وتتسبب له بفضيحة تهز كيانه فيقرر الانتقام ..وحين يتعرف إلى مكان هروبها يتوجه لقتلها ولكن المفاجأة أنه يصل ليجدها مقتولة مع الرجل الذي هربت إليه ..ورغم ذلك ورغبة منه في استعادة مكانته التي سبق أن خسرها يسلم نفسه ويعترف بجريمة لم يرتكبها ليدفع ثمن كل ما أرتكبه من قسوة وجبروت ” .

وهو ثالث أفلام أيمن زيدان على منصة الإخراج بعد فيلمي “أمينة” و “غيوم داكنة” يأتي هذا العرض بالمشاركة مع مؤسسة رواد ميديا السعودية للترويج بهدف تسويق السينما السورية في المملكة العربية السعودية وتعريف الجمهور السعودي بالسينما السورية وسوف يتم لاحقا تقديم فيلم الطريق في عروض صالات سينما ومتنوعة ( منصات ) و رحلة يوسف ضمن صالات السينما .

وعن المناسبة صرح مدير عام المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين قائلا :” كان المشروع ثمرة تحضير طويل بين المؤسسة العامة للسينما و مؤسسة رواد ميديا بهدف وضع خطة استراتيجية أعم و أشمل لايصال الفيلم السوري من خلال عروض تجارية تصل من خلالها إلى كل شرائح المجتمع السعودي . ومن جانب آخر كان الهدف الهام الذي خططنا له أن يشكل التوزيع الخارجي للسينما السورية مصدرا من مصادر الدخل الوطني السوري بما يدعم خطط الدولة العليا في تحقيق أهدافها التنموية المستدامة “.

عن عرض الفيلم والاتفاقية أوضح الرئيس التنفيذي لشركة ” رواد ميديا ” المنتج ممدوح سالم عن آفاق التعاون مع المؤسسه العامة للسينما في سوريا لتوزيع وتسويق الانتاج السينمائي السوري في منطقة الشرق الأوسط والعالم فقال :” يسعدنا أن نعلن عن توزيع أول الأفلام السورية وهو فيلم “أيام الرصاص” بطولة وإخراج الفنان القدير أيمن زيدان. هذا الفيلم يمثل خطوة هامة في مسيرة السينما العربية، حيث يجسد قصة مؤثرة تعكس التحديات والآمال التي يواجهها الإنسان في رحلته الحياتية.أيمن زيدان، الذي لا يحتاج إلى تعريف، يعد من أبرز نجوم السينما والتلفزيون في العالم العربي، ويأتي فيلمه “أيام الرصاص” ليؤكد على موهبته الفذة في مجال الإخراج والتمثيل. نعمل جاهدين لضمان أن يصل هذا العمل السينمائي المتميز إلى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور، وذلك من خلال خطة توزيع شاملة تشمل العديد من الدول العربية والأجنبية. نحن على ثقة بأن هذا الفيلم سيلاقي إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، وسيكون له تأثير كبير في تعزيز مكانة السينما العربية على الساحة العالمية. كما نتطلع إلى تقديم المزيد من الأعمال الفنية الراقية التي تعكس ثراء وتنوع ثقافتنا العربية، وأتمنى أن يستمتع الجمهور بمشاهدة “أيام الرصاص”.

بطاقة الفيلم :

إنتاج المؤسسة العامة للسينما

إشراف عام : مراد شاهين .

سيناريو : أيمن زيدان و أحمد عدره .

إخراج : أيمن زيدان .

مدير الإنتاج : سامر رحال .

مدير الإضاءة dop : ناصر ركا .

المونتاج علي المؤذن

الصوت خلدون يازجي

موسيقى سمير كويفاتي

تصميم الصوت غالب زيدان

ملابس ريم الماغوط

تعاون إخراجي حازم زيدان

مخرج منفذ علي الماغوط

مساعد مخرج. لمى بدور.

مدير إنتاج تنفيذي . يعقوب رحال

مكياج : أحمد حيدر .

تصوير ضوئي : محمد الباشا .

شيف إضاءة : عادل غنيم .

فوكس بولر : أسامة سراي الدين .

محاسب : مايا ديوب

مدير شؤون الانتاج : مهند ابراهيم .

مدير الشؤون المالية : حسين الخطيب .

الفيلم من تمثيل : يشارك في الفيلم إلى جانب أيمن زيدان كلّ من سعد مينا وحازم زيدان وغابرييل مالكي وسالي أحمد ولمى بدور وحسام سلامة ودلع نادر وغريس أحمر ويامن سليمان وتاتيانا أبوعسلي وقصي قدسية وهاشم غزال وسليمان شريبة وكمال قرحالي ونبيل مريش وخوشناف ظاظا وطارق بيطار والطفل إلكساندر سلوم، بينما يشارك كضيوف شرف كلّ من عبد الفتاح المزين وعلاء قاسم وجود سعيد.

أفاق سينمائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى