مجتمع وميديا

تكريم الإعلامي معلولي بوسام التميز من بين أفضل 50 شخصية عربية وأفريقية ( الإعلام) في مهرجان أوسكار مُبدِعي العرب وأفريقيا

لِمُناسبة ٦ أيار عيد شهداء الصِّحافة اللبنانية وبرعاية وزير الإعلام المهندس زياد المكاري، نظَّمَت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة د. ريما يونس بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع وإذاعة لبنان وبرلمان الشباب الأفريقي ومِنَصَّة كارديف، لقاءًا تكريميًّا للفائزين والأعضاء لجان التحكيم ضِمنَ إطار اختتام فعاليات أوسكار مُبدِعي العرب وأفريقيا بحضور مستشار وزير الإعلام الأستاذ مصباح العلي ونقيب المحررين اللبنانيين الأستاذ جوزف القصيفي ومدير إذاعة لبنان محمد غريب وحشد من الشخصيات الإعلامية والفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية.

كما تم تكريم مدير محطة #mariam tv الإعلامي جورج معلولي بإهدائه وسام التميز، من بين أفضل 50 شخصية عربية وأفريقية وقد سلمه الوسام الأستاذ مصباح العلي مستشار وزير الإعلام اللبناني ، بالإضافة إلى الدكتورة ريما يونس المشرفة العامة والمنظمة لمهرجان أوسكار مُبدِعي أفريقيا .

وبدوره شكر معلولي وزير الإعلام مُمثَّلًا بمستشاره، والدكتورة ريما يونس على هذه اللفتة الكريمة ورئيس مجلس أمناء مهرجان أوسكار مُبدِعي العرب وأفريقيا الإعلامي فادي ماهر .

بدايةً، تحدَّثَت الدكتورة يونس فأثنت على “رعاية وزير الاعلام للحدث”، مشيرة إلى أن “الهدف هو جمع كل الاطياف اللبنانية”، لافتة إلى أن “الحفل الختامي للأوسكار أقيم في مصر في شباط الماضي، بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي لبنان عاصمة الاعلام العربي”. وأشارت إلى أنها “بعد قدومها إلى لبنان، سمعت إصرارًا من الوزير المكاري ومستشاره مصباح العلي على أن يتم تكريم الفائزين في لبنان برعاية وزير الإعلام”.

وكشفت عن “التحضير لأوسكار جديد بنسخته الثانية”، مؤكدة “أن وجه لبنان الحقيقي هو الوجه التربوي، الثقافي والاعلامي.

العلي

من جهته، توجه العلي للإعلاميين قائلا: “أنتم أهل الدار ونحن الضيوف”، معايدًا إياهم “لمناسبة 6 أيار”، متمنيًا لهم الخير والصحة والأمان، شاكرًا الدكتورة يونس لمبادرتها.

وأسف العلي لـ”أن وضع الاعلام في لبنان ليس بخير، وكذلك وضع الاعلاميين، فهو هم ثقيل وأساسي”، داعيًا إلى “أن نكون جميعًا شركاء في تحمله، من إعلاميين ونقابات ومؤسسات اعلامية، إضافة الى وزارة الاعلام”، وقال: “طوال سنوات، كانت وزارة الاعلام كالجسم المنفصل عن الاعلام، لكن منذ اللحظات الاولى لاستلام الوزير المكاري للوزارة، اعتبر أن الإعلاميين هم جزء أساسي من هذه الوزارة، وأنها بدورها جزء أساسي من همومهم”.

أضاف العلي: “اليوم مناسبة فرح، مناسبة عزيزة على قلب كل صحافي في لبنان، ألا وهي 6 أيار، والجمعية برئاسة الدكتورة ريما يونس أحبت أن يكون التكريم في هذه المناسبة، وهو أمر يدعو إلى الفخر والاعتزاز”.

تابع: |ليس سهلا أن تتكرم هذه الكوكبة من شخصيات من كل لبنان في وزارة الاعلام، إذ إنه في الواقع تكريم لهذه الوزارة”.

وأبدى “سروره للشراكة ما بين الوزارة ونقيب المحررين والمجتمع الاهلي واذاعة لبنان والمؤسسات الإعلامية والأكاديميين”.

وأمل العلي “ألا تكون مناسبة الأوسكار مرة في السنة، بل أن تكون بالنسبة الى الصحافي في كل يوم وفي كل لحظة”، معتبرا أن “الصحافي يواجه في كل خبر يكتبه تحديا إزاء المعلومة الصحيحة والابتعاد عن التحريض، وفي الوقت عينه يمارس حريته بالشكل اللازم من دون أن يؤثر عليه أحد، وان يكون محميا بكل المقاييس، والاهم ان تكون لقمة عيشه مؤمنة”.

وحيا المكرمين باسم “الوزير المكاري، الذي لم يستطع الحضور شخصيا، إذ بعد عودته من دولة الكويت بالأمس، شارك اليوم في احتفال 6 أيار في نقابة المحررين، ثم انتقل إلى مكان آخر ليشارك في نشاط جديد”.

القصيفي

بدوره، قال النقيب القصيفي: “شهر أيار هو شهر مبارك ونوار، يمثل اطلالة الربيع وبواكير الزهور الممزوجة بالعطر عبر الطبيعة البكر، كذلك هو الشهر المريمي عند الطوائف المسيحية حيث تكرم السيدة مريم المذكورة في الانجيل والقرآن بأجمل الآيات، كذلك هو شهر شهادة الصحافيين الذين علقوا على أعواد المشانق في 6 ايار 1916 في ساحتي البرج في بيروت والمرجة في دمشق، وللمصادفة كانوا جميعا من اللبنانيين من صحافيين وقادة ورأي وفكر، ومعهم كانت بداية التحرر من الاستعمار وكتابة فجر جديد للمنطقة”.

أضاف: “آسف لأننا لم نستطع على مر السنين منذ اعلان دولة لبنان الكبير، ان نستثمر في دماء شهدائنا لنبني وطنا متجذرا وكامل الاوصاف، وطنا يستحقه ابناؤه. نحن اهدرنا فرصا كثيرة حتى وصلنا الى هذه الحال البائسة، لكننا لا نفقد الامل طالما انه في كل سنة هناك شهر نوار، عامر وعامر بالدفء والحياة، يعطينا الامل باعادة بناء لبنان من جديد، على اسس ثابتة، قوامها العدل والمساواة والمحبة الحقيقية والاخاء بين كل مكونات الوطن”.

وأثنى القصيفي على “مبادرة الدكتورة يونس التي أنشأت الجائزة على المستويين العربي واللبناني، فكانت لها صولات وجولات في ارض الكنانة في مصر، وهي اليوم في لبنان تواصل المهمة وتكرم كوكبة من السيدات والسادة الذين لهم الشأن المؤثر في المجتمع اللبناني في مختلف الميادين”.

وفي نهاية الحفل التكريمي، وُزِّعَت الدروع التقديرية للجان التحكيم وللفائزين وأُخِذَت الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى