أزياء وجمال

جمعية GREEN COMMUNITY أطلقت من زغرتا رؤية وطنية شاملة لحل أزمة النفايات

أطلقت جمعية Green Community من مكاتبها في زغرتا، رؤية وطنية وخطة شاملة لحل أزمة النفايات في لبنان من خلال إدارة النفايات الصلبة والفرز من المصدر.

حضر الاحتفال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني الخير، مؤسسة الجمعية ريما فرنجيه ومديرتها سناء أبو ديب، إضافة إلى عدد من الخبراء والاختصاصيين والناشطين البيئيين وممثلين عن البلديات.

تخللت الاطلاق مناقشة اسباب أزمة النفايات وتبادل الخبرات. كما تم طرح العديد من الحلول المستدامة من قبل الموجودين من أجل بناء مجتمع “بصفر نفايات” وتأكيد أهمية التعاون والتكافل مع بعضنا البعض، إضافة الى إشراك المواطنين في كل خطوة لتعزيز حس المسؤولية البيئية وثقافة الفرز لديهم.

فرنجيه

في البداية، قالت فرنجيه: “رغم التحديات البيئية والاقتصادية الكبيرة التي نواجهها، نطمح معا إلى رؤية وطنية شاملة لمعالجة ملف النفايات الصلبة في لبنان مبنية على مبادئ الاقتصاد الدائري: الفرز من المصدر والتخفيف من إنتاج النفايات وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تدعم الابتكار وإنشاء أسواق جديدة وخلق فرص عمل عبر إشراك المجتمع المحلي والبلديات والوزارات المختصة والجمعيات البيئية والجهات المانحة من أجل منظومة اقتصادية أكثر عدلا وشمولية وبيئة نظيفة وصحية”.

ياسين

وأكد ياسين “استعداده للتعاون من أجل خلق بيئة سليمة ومستدامة خالية من النفايات”، وقال: “رغم ما نمر به في لبنان، يجب أن يبقى العمل البيئي والحفاظ على بيئتنا من أولوياتنا إذ يمكننا الاستثمار إيجابياً في هذا القطاع”.

وعن إدارة النفايات الصلبة، قال: “من الضروري التركيز على هذا المشروع، إذ تعتبر النفايات في عصرنا من الاستثمارات التي تنعكس ايجابيا على نمط حياة المواطن، وتعتبر ثقافة الفرز من المصدر، أولى الخطوات للحد من أزمة النفايات. كما يساهم هذا المشروع في خلق عدد كبير من فرص العمل في مجالات عدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى