إقتصاد

تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين RDCL ينتخب ستة أعضاء لمجلس الادارة

إنعقدت الجمعية العمومية العادية لتجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين (RDCL)، في المعهد العالي للأعمال (ESA) كليمنصو – بيروت. وهدفت هذه الجمعية إلى التصديق على حسابات التجمع للعام 2022، كما وإلى الاطلاع على نشاطاته المنصرمة والقادمة، إضافة الى انتخاب ستة أعضاء مجلس إدارة جدد، هن: كريستيل بستاني أمينة العضوية، جومانة صدي شعيا أمينة الفروع في الخارج، داليا جبيلي، وسيريل عريضة نائبا للرئيس، نديم ضاهر أمينا للمال، وجان طويلة أمينا عاما للتجمع. وينضم هؤلاء إلى  نقولا بوخاطر رئيسا للتجمع، فريد حمصي، فاتح بكداش، وهاديا منقارة صفي الدين، وجومانا داموس سلامة، ورولا زهار. وقد تم تعيين غسان مخيبر محاميا للجمعية، وشركة دوماني مدققة للحسابات.
 
دويو
وفي المناسبة، ألقى المدير العام للمعهد العالي للأعمال (ESA) مكسانس دويو كلمة افتتاحية أعرب فيها عن “فرحه لرؤية رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين يجهدون دون كلل، رغم كل الصعوبات والأزمات التي يمر بها لبنان، لمواصلة أعمالهم ومساعدة لبنان على تجاوز جميع المحن. وأعرب عن احترامه الكبير لالتزام التجمع المتواصل بإنقاذ لبنان”، مقدرا لتنظيمه هذه الانتخابات النموذجية.
 
بو خاطر
من جهته، رحب بو خاطر بجميع أعضاء التجمع، وشكر المعهد العالي للأعمال، ذاكرا الشراكة الخاصة والتاريخية التي تجمع المؤسستين، لافتا الى أنه “أصبح الآن متاحا لغير اللبنانيين الانضمام إلى التجمع”، معطيا مثال مكسانس ديو كأول عضو صديق غير لبناني. 
 
وتابع: “أن كل ما أنجزه التجمع حتى اليوم هو نتيجة العمل الجماعي لأعضاء مجلس الإدارة، بمساعدة باقي الأعضاء”، آملا أن “تصبح المعايير التي يتبعها القطاع الخاص اللبناني الشرعي، الناشط والشفاف والمرقمن، مثالا يحتذى به للقطاع العام”.
 
دينغيزلي
من ناحيته، تحدث مسؤول لبنان في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، خليل دينغيزلي، الذي حل ضيف شرف على الجمعيّة عن أعمال البنك الأوروبي والمشاريع التي قادها في مختلف القطاعات، وأهمية الوصول إلى إتفاق مع صندوق النقد الدولي، بغية مساعدة القطاع الخاص البناني على الحصول من جديد على التمويل بأسعار تنافسية، واسترجاع الثقة العافية الاقتصادية. وطلب من الحاضرين عدم إضاعة الوقت وفقدان الأمل، كما ومواصلة بذل الجهود والعمل نحو النهوض بالوطن، معربا عن تقديره لكل ما استطاع رجال وسيدات الاعمال انجازه دون توفر تمويل، “فهم يبنون بجدارة مستقبلا أفضل وأكثر ازدهارا للبنان بالرغم من الظروف الصعبة”. 
 
انجازات
وفي ما خص إنجازات التجمع في عام 2022، قدم الأمين العام المنتهية ولايته فادي صوايا تقريرا ذكر فيه أبرز الأنشطة والشراكات التي عقدها التجمع خلال هذا العام، من بينها إطلاق مشروع ASPIRE الذي يقترح خارطة طريق قطاعية للنهوض بلبنان من جديد بالتعاون مع الهيئات الإقتصادية؛ واتفاقيات مع المعهد العالي للأعمال، وALBAC، وTIF، وغيرها؛ ومشاركة التجمع في EXPO DUBAI 2022؛ وحديثا، السماح لغير اللبنانيين بالانضمام إلى التجمع كأصدقاء؛ وفتح فروع للتجمع في دبي وفرنسا. أما التقرير المالي، فقد عرضه أمين المال نديم ضاهر، وتم التصديق عليه من قبل مدقق الحسابات والأعضاء. 
 
واعتبر ضاهر أن سنة 2022 كانت سنة مفصلية للتجمع، وشهدت تغيرات أساسية كثيرة. إضافة، كشف أن ازدياد عدد أعضائه بنسبة 75% في السنتين المنصرمتين، معربا عن سعي التجمع إلى مضاعفة أعضائه في السنتين المقبلتين.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ التّجمع اتّبع عملية الانتخابات عبر التصويت الالكتروني للمرّة الأولى منذ انشائه. فقد تمّ تصميم برنامج خاصّ بالتعاون مع “مركز سرطان الأطفال”، كما ودعم الناجين من المركز الذين ساعدوا في تنظيم الانتخابات. في هذا الإطار، قرر التّجمع تقديم تكلفة تطوير هذا البرنامج على شكل هبة للمركز في سبيل التعاون بين الطرفين. وقد هدف اجراء الانتخابات عبر التصويت الالكتروني، إلى تفادي أي عمليات غش وتزوير. فقد تمّ الطلب من شركة بوتيك المتخصصة التدقيق في سرية المعلومات والتصويت، وعدم إمكانية الاختراق من الخارج وتأمين الأمن السيبراني، لكي يتمّ التّأكد من حسن عمل البرنامج والعمل الإنتخابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى